عودة الامن بتعز .. حصاد عام  إنجازات الشرطة للعام 2018 م  بمحافظة تعز  ..

عودة الامن بتعز .. حصاد عام  إنجازات الشرطة للعام 2018 م  بمحافظة تعز  ..
عودة الامن بتعز .. حصاد عام  إنجازات الشرطة للعام 2018 م  بمحافظة تعز  ..

شهدت محافظة تعز خلال العام المنصرم 2018 م، الكثير من الأحداث والقضايا، وسجلت اجهزة الأمن بمختلف هيئاتها و وحداتها ومؤسساتها الكثير من الانجازات ،  بالرغم من كل المعوقات والصعوبات و العراقيل والعقبات التي واجهت الأجهزة الأمنية في المحافظة، نتيجة التدمير الممنهج الذي طال المؤسسة الأمنية ومبانيها واجهزتها بفعل الانقلاب الحوثي والحرب التي شنها على تعز وعلى اليمن كافة ..

 نجاحات كبيرة تحققت  في الجانب الأمني، إذ تبرز ملامح التحسن الأمني خلال العام 2018 من خلال نسبة ضبط الجريمة، وتأمين الأحياء والمناطق التي ظلت تشكل تهديداً حقيقياً للأمن الداخلي، إضافة الى ضبط عدد كبير من المطلوبين أمنياً، واحالتهم للجهات المختصة. 

وقد لعب التنظيم الداخلي والترتيب والتهيئة والتدريب لقواعد الأمن وكوادرة دوراً محورياً في الجانب العملي، وانعكس ايجاباً على مختلف الأصعدة . 

 إدارة عام شرطة تعز، رصدت في سياق هذا التقرير حصاد ادائها  السنوي الرقمي الشامل للعام 2018م. 

 ضبط الجريمة 

خلال عام 2018 استطاعت شرطة تعز و من خلال العمل المتواصل للأجهزة الأمنية في مجال مكافحة الجريمة، وتحديث وتطوير وسائل حفظ الأمن ، و تحقيق قفزة نوعية في مستوى ضبط الجريمة، حيث بلغ اجمالي عدد القضايا (3037) قضية على مستوى محافظة تعز، موزعة بين قضايا جنائية وغير جنائية ومدنية، و بلغت اجمالي ما تم ضبط مرتكبي الجرائم (2552) قضية من اجمالي(3037) قضية  وبواقع (485) قضية غير مضبوطة، وهو ما يجعل نسبه ضبط الجريمة يعادل 84.0303% ، وهي نسبة مرتفعة، مقارنة بالأعوام السابقة، وقياساً بواقع الإمكانات المتوفرة. 

القضايا المدنية

لم تكن القضايا الجنائية، وحدها التي تم تحقيق نجاح كبير في التعامل معها، فقد شهد معدل ضبط الجريمة في باب القضايا المدنية ارتفاع كبيراً حيث تم توثيق (1468) قضية، اتخذت في حقها الإجراءات اللازمة على بحيث تمت إحالة (125) قضية الى المحاكم ، و  (1041)  قضية انتهت بصلح ، (278) قضية موقوفه 

في حين تم تسجيل (24) قضية رهن الإجراء . 

البت الفوري  

بحسب الإجراءات القانونية اللازم اتخاذها تجاه مختلف القضايا، عمدت شرطة تعز، الى البت الفوري في القضايا المضبوطة بحسب نتائج التحقيقات وبما يلزم اتخاذه، فقد تم تحويل (720) الى، النيابة و (426) قضية للتحقيق، و(303) جهات، و (981) صلح، فيما تم إيقاف (122) قضية، إضافة الى (351) تحري، و(134) قضية مجهولة. 

 المتهمين والخسائر. 

عمدت شرطة تعز الى مد جسور تواصل مع المجتمع من خلال تفعيل وسائل التواصل الاجتماعي والخط التلفوني الخاص باستقبال البلاغات، وذلك في سبيل تحقيق التعاون الأمني بين شرطة تعز والمجتمع، إضافة الى تفعيل دور الرقابة والرصد والنقاط الأمنية واقسام الشرطة، وقد اثمرت هذه الجهود بفاعليه كبيرة، تمثلت نتائجها على الأرض في القبض على (3120) متهماً في مختلف القضايا خلال عام٢٠١٨  ، وفي جانب الخسائر البشرية سجلت (320) حالة وفاة و (1085) إصابات. 

الدوريات والتجهيزات 

يمكن اعتبار العام 2018 بعام السيطرة و الانتشار الأمني، وبالنظر الى واقع الانتشار فقد تم تعزيز التواجد الأمني، وتوسيع خارطة السيطرة الى مناطق جديدة سواء تلك التي تم تطهيرها من الجماعات الخارجة عن القانون، او التي لم تكن ضمن خارطة الانتشار الأمني، سواء في المدينة او في المديريات وعواصمها، الأمر الذي ساهم في تحقيق السيطرة الفعلية للأجهزة الأمنية. 

وبلغة رقمية فقد تم تنشيط عمل الدوريات الراجله في كافة المديريات واقسام الشرطة بعدد (1720) دورية راجلة، وعدد (1373) دورية متحركة كما تم تعزيز شرطة عام محافظة تعز بعدد (8 ) طقم مسلح،  و قوات الامن الخاصة ( 50 ) طقم ، وتعزيز شرطة الدوريات بعدد (7) دوريات و (13) طقم مسلح بكامل الجاهزية. 

الحملة الأمنية. 

لعل من اكثر الأحداث والإنجازات ارتباطاً في اذهان الجميع هي الإنجازات التي حققتها الحملة الأمنية، بمشاركة رئيسية من شرطة تعز واجهزة امن تعز ،  وتم العمل على  فتح الشوارع المغلقة، وتحقيق السيطرة الأمنية داخل عاصمة المحافظة . 

و تم تثبيت (16) نقطة أمنية مزودة بطقم مسلح ، وتم رفد الدوريات المتواجدة بعدد (4) دوريات جديدة متحركة، وبمشاركة ( الأمن العام، القوات الخاصة، شرطة الدوريات، الشرطة العسكرية) بمعية الألوية العسكرية( اللواء الخامس حماية رئاسية، اللواء 22، اللواء 35، اللواء 17، اللواء 145، اللواء 170) ، وقد تم تحقيق اهداف الحملة وضبط (20) مطلوباً في تلك الحملات .

منجزات المرور وشرطة السير. 

كأحد أهم أعمدة المؤسسة الأمنية، حققت شرطة السير نجاحاً ملموساً في الجانب المروري، حيث بلغ اجمالي عدد الإنجازات و الإجراءات المتخذة في هذا الجانب (17362)  إنجازاً، تنوعت بين إصدار أرقام سيارات عدد (172) رقم، وإصدار رخص قيادة عدد (4973) رخصة، واستبدال رخص قيادة بواقع (6181) رخصة، إضافة الى توثيق ملكية جديدة لعدد (1988)، وتجديد وتحويل واستبدال ملكية لـ (4048) شخص. 

عوضاً عن ذلك اسهمت الإجراءات المروية والانتشار لأفراد شرطة السير في تقليل نسبه الحوادث، حيث تم تسجيل عدد (143) حادث سير خلال عام كامل.

الأحوال المدنية. 

بفارق كبير عن الأعوام السابقة، استطاع فرع مصلحة الاحوال الشخصية  في تسهيل  وتقديم خدماتها لعموم المواطنين وبلغت اجمالي انجازات فرع المصلحة  44457 انجازا ، و شهد العام 2018 ارتفاع نسبة اعداد المواطنين الحاصلين على هوية شخصية، حيث تم إصدار  21485  بطاقة شخصية ، و  1668 بطائق عائلية ، واصدار 1125  شهادة وفاة . 

الهجرة والجوازات

استطاعت شرطة تعز ان تسجل بصمة واضحة في خدماتها المدنية لعموم المواطنين، ومثلت مكتب الهجرة و الجوازات نموذجا متميزا في تقديم خدماته  ،  ولعل اقبال المواطنين و انطباعاتهم الإيجابية عن الخدمات والتسهيلات شاهدا حي على جودة وتميز خدمات المكتب ،  و لقد كان اقبالاً نوعياً هذا العام  حيث سجل في هذا الجانب إصدار جوازات بواقع  110000 جواز حتى نهاية اغسطس  2018. 

الإيرادات المالية. 

توفير الأمن، وضبط الاختلالات والإشكالات قد ساهم بشكل كبير في تحسن اداء المكاتب وهو ما ضاعف نسبة الدخل حيث بلغ حجم الإيرادات المالية لكلاً من مكتب الهجرة والجوازات، والأحوال المدنية، وشرطة السير منذ بداية عام 2018 وحتى نهاية نوفمبر 2018  مبلغ وقدره (564. 626. 277) مليون (خمسمائة واربعة وستون مليون وستمائة وستة وعشرون الف ومائتين وسبعة وسبعون ريال) .

الضبط الداخلي

سعياً لتحقيق مبدأ النزاهة وتأصيله لدى منتسبي شرطة تعز ، تم تفعيل الضبط الداخلي عبر نظام الثواب العقاب، من خلال قياس مستوى الانضباط والعمل باللوائح والأنظمة الخاصة بقانون هيئة الشرطة، بما يضمن تحقيق النجاح الأمني، وخلق روح المنافسة للأفضلية و في هذا الإطار تم إحالة (22) قضية مخالفة الى الرقابة، كما تم إصدار (87) قرار تعيين قيادات أمنية مؤهلة . 

التدريب والتأهيل

حرصت شرطة تعز على ايلاء جانب تعزيز الخبرة والثقافة ورفع المنسوب التوعوي اهتماماً كبيراً من اجل رفع وعي وجاهزية منتسبيها ، نفذت  شرطة تعز في هذا الجانب العديد من الأنشطة والفعاليات استفاد منها اكثر من 

الشهداء والجرحى

وفي احصائية لشرطة تعز بلغ عدد الشهداء من الضباط (11) شهيداً، وجريح واحد من الضباط، الى جانب 3 وفيات طبيعي، و(113) شهيداً من افراد الأمن و(117) وفاة طبيعي، و(153) جرحى من افراد الأمن.

خاتمة

تأمل شرطة تعز في تحقيق المزيد كما نتطلع الى غد افضل يسوده الاستقرار لمدينة عانت كثيراً وقدمت التضحيات في سبيل استعادة الدولة، وتفعيل مؤسساتها وعلى رأسها المؤسسات الأمنية كونها العمود الفقري للأمن المجتمعي والاستقرار الدائم.

تستقبل ادارة  القيادة  والسيطرة بأدارة عام شرطة المحافظة وعلى مدار 24 ساعة البلاغات والشكاوي على الارقام التالية :- 

215525

212884

775688399

737070276واتس

# أمنكم مسؤليتنا

# ادارة التوجيه المعنوي والعلاقات العامة / شرطة.م.تعز 

لاتنسى مشاركة: عودة الامن بتعز .. حصاد عام  إنجازات الشرطة للعام 2018 م  بمحافظة تعز  .. على الشبكات الاجتماعية.